السبت، 6 يوليو 2013

الفصل الخامس

*لا يتكون الحاسب من الاجهزة والمعدات فقط بل يحتاج إلى برمجياتsoftware حتى يمكن تشغيله والقيام بالمهام المطلوبة منه وبالتالي فنظام الحاسوب يتكون من جزأين رئيسين :

1)وحدة المعالجة و كل الملحقات (Hardware)
2)برمجيات و تطبيقات (software)
والبرمجيات هي :
البرمجيات SOFTWARE
• البرمجياٌت هو مصطلح عام يطٌلق على مجموعه من برامج و عمليات الحاسوب التي تؤدي عملية تشغيل المعدات و الاشراف عليها. و تنقسم الى نوعين:

.1 برمجيات النظم System software : وهو يدير موارد الحاسوب ويتحكم بها, بعض برمجيات النظم تكون داخل الحاسوب نفسه و البعض الاخر يكون مخزن في قرص ممغنط, و يتضمن نظم التشغيل, معالجة اللغات, لغات البرمجة.

.2 برمجيات التطبيقية Application software : صمم لمساعدة المستخدم لتأدية مهمة او عدة مهام معينة, فيقوم بتنفيذ وظائف مفيدة وخاصة, و يتضمن نظم التطبيقات كمعالجة الحسابات وإدارة المخازن, والبرامج التطبيقية.
*تسمح برامج التطبيقات للمستخدمين النهائيين بالقيام بمهمة واحدة أو أكثر (لا ترتبط بشكل مباشر بتطوير الحاسوب). وتتضمن التطبيقات التالية:
• البرامج التجارية
• ألعاب الحاسوب
• وسائل الاتصال السلكية واللاسلكية مثل الانترنت وكل مايتعلق به.
• قواعد البيانات
• البرامج التعليمية والطبية

الصورة التالية توضح مدى ارتباط برمجيات التطبيقية وبرمجيات النظم ومكونات الحاسوب الصلبة ببعضهم البعض:

ويقوم نظام التشغيل هنا بدور (الوسيط) بين المستخدمين و التطبيقات والمكونات المادية.
*التعريف بنظام التشغيل: مجموعة من البرامج التي تستخدم في الحاسوب والتعامل مع مكوناته وادارة البرامج والتطبيقات، وتتمثل في:
- نظام النوافذ Windows
- نظام يونكس للتشغيل Unix
- أبل ماكنتوش Mac
*بعد أن تكلمنا عن برامج نظم التشغيل و برامج التطبيقات يبقى سؤال ...... من كتب هذه البرامج؟ وكيف كتبت؟ وبأي لغة؟ وما هي الخطوات التي اتبعت لبناء هذه البرامج؟

البرمجة PROGRAMMING
• و هي لغة يستخدمها الانسان و يفٌهمها الحاسوب
لكتابة التعليمات و الاوامر المراد تنفيذها، و لتوجيه
الحاسوب و اعلامه كيفية التعامل مع البيانات ، و
عملية البرمجة ممكن ان تتم بلغة واحدة او عدة لغات
من لغات البرمجة و منها ( C++, Java, C … )

• المبرمج Programmer :
هو الشخص الذي يقٌوم بعملية البرمجة, و يكٌون ملما بلغات
البرمجة و يعٌرف كيفية التعامل معها و كيفية تطبيقها بشكل
صحيح.




*عمل صائغ البرامج :Programmer يقوم (المبرمج ) بعدة خطوات لحل مشكلة ما فيقوم أولاً بصياغة المشكلة في صورة تعليمات للحاسوب لحلها، ثم ينفذ التعليمات على الحاسوب ويختبر البرنامج لمعرفة مدى صحة النتائج وفي النهاية يكتب تقريراً عن البرنامج .


*البرامج PROGRAMS
مجموعة من التعليمات التي تعطى للحاسوب لتنفيذٌ مهمة
معينة. مثال: عند تحميل لعبة الى الحاسوب فانه يقٌوم
بنسخة التعليمات من ال CD إلى القرص الصلب في الجهاز والتي تخطر الحاسوب كيف يعمل

البرامج الكبيرة تحتل مساحة كبيرة في القرص الصلب مثل
برامج الألعاب Games ، لذا لا تحتاج تنزيلها كاملة وإنما
فقط جزء بسيط والاخر يبقى في القرص الخارج مثل ال
CD ROM .
• انواع البرامج:
معالج النصوص، قواعد البيانات، جدولة البيانات، البحث
العلمي،ً التعليمية، الترفيهية، الخ.



*يمكن تصنيف لغات البرمجة إلى ثلاثة أنواع هي :
- لغات برمجة ذات مستوى منخفض Low Level Languages
- لغات برمجة ذات مستوى عالُ High Level languages
- لغات الجيل الرابع Fourth Generation Languages


-تعتبر لغات البرمجة ذات المستوى المنخفض من أوائل لغات البرمجة ومنها لغة الآلة Machine Language ولغة التجميع، وقد سميت باللغات المنخفضة المستوى نظراً لأن صائغي البرامج يكتبون أوامر البرنامج بمستوى قريب من مستوى فهم الآلة ( الحاسوب ) ، حيث تستخدم هذه اللغة (0 , 1) في كتابة البرامج .


-لغات البرمجة ذات المستوى العالي High Level Languages سميت بهذا الاسم لأنه اصبح بإمكان المبرمج كتابة البرامج دون معرفة تفاصيل كيفية قيام الحاسب بهذه العمليات , كمواقع التخزين و تفاصيل الجهاز الدقيقة . تعبيرات اللغات ذات المستوى العالي شبيهه الى درجة كبيرة باللغة التي يستخدمها الانسان في التخاطب و التواصل مع الاخرين . تتميز بسهولة اكتشاف الاخطاء و تصحيحها و يمكن تشغيلها على اكثر من جهاز . كما يمكن استخدام أكثر من لغة برمجه على جهاز واحد .

*بعض انواع لغات الشائعة الاستخدام:
-لغة c و لغة ++c، تتميز بكونها لغة برمجة مرئية ذات كفاءة عالية.
-لغة الجافا java، من اللغات العامة الأغراض والتي تستخدم لإنتاج برمجيات متنوعة.
-لغة الكوبول COBOL، تستخدم هذه اللغة بصفة رئيسية فـي الأعمال التجارية مثل البنوك والشركات وهي لغة واسعة الانتشار.
-لغة الباسكال Pascal، وتعتبر لغة باسكال من لغات البرمجة الرئيسية التي تدرس لطلبة المدارس والكليات نظرا لوضوح السمات الأساسية لتخطيط البرامج البنائية بها.
-لغات الجيل الرابع Fourth Generation Languages تسمى هذه اللغات أيضاً باللغات عالية المستوى بصورة كبيرة جداً Very High Level Languages حيث إنها لغات سهلة الاستخدام والفهم وقريبة جداً من لغة الإنسان، ويستطيع المبرمج القيام بكثير من العمليات بسهولة يغنيه عن صياغة Coding صفحات عديدة من أوامر البرنامج.













*أربعة فروق بين نظام الروبوت (Android) ونظام دائرة الرقابة الداخلية(iOS):

الروبوت ودائرة الرقابة الداخلية للمستخدمين على حد سواء بشدة الولاء لهواتفهم في الاختيار. اسأل المستخدم دائرة الرقابة الداخلية مخصصة للنظر في الروبوت، وكثيرا ما يتم استقبالك مع نظرة حيرة. وبالمثل، يمكن أن العديد من مستخدمي أندرويد لا نفهم لماذا أي شخص أن يختار لاستخدام جهاز أبل. لدينا الكثير من الوقت لكلا منصات هنا في Infragistics، ولكن نحن لا نفهم المستخدمين لديهم تفضيلات قوية ونحن ندرك الخلافات بينهما. في هذا بلوق وظيفة سوف ننظر في أربع طرق أنظمة التشغيل اثنين تختلف بشدة. أيهما أفضل؟ هذا هو سؤال صعب الإجابة. إلقاء نظرة على كل نقطة من النقاط أدناه، ومعرفة ما اذا كان يمكنك ان تجعل عقلك الخاصة.

1)البرمجيات مفتوحة المصدر:
الروبوت هو البرمجيات مفتوحة المصدر، التي أطلقتها جوجل تحت رخصة أباتشي، في حين أن دائرة الرقابة الداخلية هو البرمجيات الاحتكارية إنشاؤها ومملوكة من قبل شركة آبل. أنها ليست في متناول أي شخص آخر، وهذا ليس من المرجح أن يتغير. المطورين أحرار في إنشاء وتوزيع الإصدارات الخاصة بهم من الروبوت، والعديد من القيام به. التفاح هو الوحيد الذي تطلق إصدارات جديدة من دائرة الرقابة الداخلية.

مما لا شك فيه أن مجتمع التنمية يستشهد نموذج المصدر المفتوح المستخدمة من قبل الروبوت كشيء إيجابي، بينما المشجعين أبل أن أشير إلى عدد من المتغيرات الروبوت متاحة للمستخدمين بأنها مربكة.

2. تخصيص جهازك:
تتابع عن كثب النقطة الأولى، أجهزة الروبوت هي بلا حدود أكثر من المعادل للتخصيص أبل بهم. يتم تأمين أجهزة أبل كثيرا إلى أسفل، وتعمل فقط في طريقة وتعتزم أبل. تركيب جديد 'التطبيق قاذفة' على الهاتف أبل ليست ببساطة ممكن؛ على الروبوت، وقد فعلت الفيسبوك فقط أنه في الآونة الأخيرة جدا.

أنصار الروبوت أحب الطريقة تقريبا كل جانب من جوانب نظام التشغيل يمكن مقروض، مدسوس، وأنب. تلك الموجودة في الزاوية أبل استشهد سهولة الاستخدام العليا وسهولة الاستخدام من دائرة الرقابة الداخلية هو السبب بالضبط لماذا لا ترغب في تخصيص أجهزتهم بهذه الطريقة.

3. النظم الإيكولوجية التطبيق:
جوجل تعمل على 'لعب' المتجر، الوجهة الرسمية لإيجاد وتحميل تطبيقات، ولكن يمكن أيضا أن يتم تثبيت تطبيقات الروبوت من المواقع، وتحميل الملفات، وبطاقات الذاكرة. متجر أبل التطبيق هو المالك الوحيد من التطبيقات التي يمكن أن يكون مصدرها لبرامجهم. إذا لم يكن في المتجر أبل، وأبل تعمل أيضا مبادئ توجيهية أكثر صرامة لتقديم الطلبات من جوجل (فقط أسأل AppGratis) الاستعراض، ثم انها لن تظهر على هاتفك.

يجادل مستخدمي أبل أن التطبيقات الخاصة بهم هي متفوقة إلى حد كبير - تبحث على نحو أفضل وأكثر سلاسة في العملية، مع قضايا الاستقرار أقل. مستخدمي أندرويد، بينما الاختلاف مع تلك النقاط، والمحتوى بالإضافة إلى أن ينسخ خيار كل شيء آخر.
4. خيارات الأجهزة:
يعمل الروبوت على العديد من أنواع مختلفة من الهواتف وأجهزة لوحية. يريدون الهاتف الراقية؟ وقد غطت سامسونج و HTC ذلك. تريد قرص نهاية منخفضة؟ هناك العديد والعديد من الأمثلة. اختيار الأجهزة هو شيء وقد غطت الروبوت.

أبل، من ناحية أخرى، لديه مجموعة أكثر من ذلك بكثير محدود من الخيارات، على الرغم من هذه الأجهزة ويقال أن تكون أكثر دقة من كثير من نظرائهم الروبوت - أحدث فون وتطلب الشركة على حد سواء الأجهزة الطبقة القائدة. وتكافح الروبوت لسنوات نملك لاعبين على نفس المستوى، وفي العام الماضي أصبحت عروضهم أكثر وأكثر قدرة على المنافسة.
Four Differences Between Android and iOS

Android and iOS users are both fiercely loyalty to their phones of choice. Ask a dedicated iOS user to consider Android and you will often be greeted with a look of bewilderment. Similarly, many Android users can’t understand why anyone would choose to use an Apple device. We have a lot of time for both platforms here at Infragistics, but we do understand users have strong preferences and we recognize the differences between them. In this blog post we will look at four ways the two operating systems differ strongly. Which is better? That is a tough question to answer. Have a look at each of the points below, and see if you can make up your own mind
1. Open Source Software
Android is open source software, released by Google under the Apache license, whereas iOS is proprietary software created and owned by Apple. It is not available to anyone else, and this isn’t likely to change. Developers are free to create and distribute their own versions of Android, and many do. Apple is the only one who releases new versions of iOS.
Undoubtedly the development community would cite the open source model used by Android as a positive thing, while Apple fans would point to the number of Android variants available to users as being confusing.
2. Customizing Your Device
Closely following the first point, Android devices are infinitely more customizable than their Apple equivalents. Apple devices are very much locked down, and operate in only the way Apple intends. Installing a new ‘app launcher’ on an Apple phone simply isn’t possible; on Android, Facebook has done just that very recently.
Proponents of Android love the way almost every aspect of the OS can be nipped, tucked, and tweaked. Those in the Apple corner cite superior usability and ease of use of iOS as the exact reason why they don’t want to customize their devices in this way.
3. App Ecosystems
Google operates the ‘Play’ store, the official destination to find and download apps, but Android apps can also be installed from websites, file downloads, and memory cards. Apple’s app store is the sole proprietor of apps that can be sourced for their platform. If it isn’t in Apple’s app store, and Apple also operates much stricter review guidelines for submissions than Google (just ask AppGratis), then it isn’t going to appear on your phone.
Apple users argue that their apps are largely superior - better looking, smoother in operation, with less stability issues. Android users, while disagreeing with those points, wo4. Hardware Options
Android runs on many different types of phones and tablets. Want a high end phone? Samsung and HTC have that covered. Want a low end tablet? There are many, many examples. Choice of hardware is something Android has covered.
Apple, on the other hand, has a much more limited set of options, though these devices are are said to be more refined than many of their Android counterparts - the latest iPhone and iPad are both leading class devices. Android has struggled for years to have players on the same level, and in the last year their offerings have become more and more competitive.
Conclusions
So which is better? iOS or Android? The choice is truly yours. Are you looking for an open platform, with plenty of options to customize and hardware to choose from? A more refined controlled experience
uld additionally content that choice trumps everything else.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق